وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تاوريرت: الإمامة والخطابة بمسجد الزبير بن العوام الكائن بحي التقدم
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد أيت بوجو جماعة فم أودي
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد عثمان بن عفان
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد الأمل
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد الإمام مالك الكائن بدوار لخلوفيين 33 قروية قنفودة
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد بدر الكائن بدوار لعوافة بقروية لمريجة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد بويصيعان جماعة دير القصيبة
- الرشيدية: الإمامة والخطابة بمسجد البور بالخربات 1 جماعة فركلة العليا بتنجداد
- شفشاون: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
- خطبة الجمعة: العرف كأصل من أصول التشريع
![]() |
التجويد تطبيقات على حكم الإدغام بغير غنة في النون الساكنة والتنوين
- الثلاثاء 05 يناير 2021
الدرس التالت في التجويد من كتاب تطبيقات على نظم تحفة الأطفال للجمزوري لطلبة السنة الخامسة إبتدائي, وفي هذا الدرس تطبيقات على حكم الإدغام بغير غنة في النون الساكنة والتنوين
أَهْدَافُ الدَّرْسِ
- 1. أَنْ أُثَبِّتَ حُكْمَ الْإِدْغَامِ بِغَيْرِ غُنَّةٍ.
- 2 . أَنْ أُمَيِّزَ بَيْنَ قِسْمَيِ الْإِدْغَامِ.
- 3 .أَنْ أَحْرِصَ عَلَى إِدْرَاكِ الْأَجْرِ الْعَظِيمِ فِي قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ.
أُثَبِّتُ تَعَلُّمَاتِي
- أَسْتَظْهِرُ مَا يَتَعَلَّقُ بِحُكْمِ الْإِدْغَامِ بِغَيْرِ غُنَّةٍ مِنْ مَتْنِ التُّحْفَةِ.
- أُعَرِّفُ الْإِدْغَامَ بِغَيْرِ غُنَّةٍ، وَأُبَيِّنُ حَرْفَيْهِ.
- أُمَيِّزُ بَيْنَ قِسْمَيِ الْإِدْغَامِ بِغُنَّةٍ وَبِغَيْرِ غُنَّةٍ.
أُطَبِّقُ وَأُجَوِّدُ
1 - أَسْتَمِعُ وأُنْصِتُ بِخُشُوعٍ لِلْآيَاتِ الْقُرْآنِيَّةِ الْكَرِيمَةِ الْآتِيَةِ
محمد:16
الحديد:9
الماعون:4-5
2 . أَتَدَرَّبُ عَلَى حُسْنِ التِّلاَوَةِ مِنْ خِلاَلِ مَا يَأْتِي
- أَقْرَأُ بِخُشُوعٍ الْآيَاتِ قِرَاءَةً مُجَوَّدَةً مَعَ ضَبْطِ حُكْمِ الْإِدْغَامِ بِلَا غُنَّةٍ.
- أُكَرِّرُ الْمَقْطَعَ الْأَوَّلَ مِنْ سُورَةِ مُحَمَّدٍ، وَأُلاَحِظُ أَنَّ النُّونَ السَّاكِنَةَ مِنْ كَلِمَةِ: ﴿﴾ جَاءَ بَعْدَهَا حَرْفُ اللَّامِ مِنْ كَلِمَةِ: ﴿﴾، فَيَجِبُ إِدْغَامُهَا فِيهِ بِغَيْرِ غُنَّةٍ هَكَذَا: «مِلَّبَنٍ»، كَذَلِكَ نُدْغِمُ التَّنْوِينَ فِي كَلِمَةِ: ﴿﴾، فِي اللَّامِ مِنْ كَلِمَةِ: ﴿﴾ فَنُجَوِّدُهُ هَكَذَا: «لَبَنِلَّمْ»، كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِتَنْوِينَيْ: «خَمْرِلَّذَّةِ لِّشَّارِبِين».
- أُجَوِّدُ قَوْلَهُ تَعَالَى: ﴿﴾، وَقَوْلَهُ: ﴿﴾، وَأَحْرِصُ عَلَى إِدْغَامِ التَّنْوِينِ فِي اللَّامِ وَالرَّاءِ بِغَيْرِ غُنَّةٍ.
- أُجَوِّدُ بِتَحْقِيقٍ الْمَقْطَعَ الْأَخِيرَ مِنْ سُورَةِ الْمَاعُونِ، وَأُبَيِّنُ حُكْمَ التَّنْوِينِ في الْآيَةِ، وَأَشْرَحُ كَيْفِيَّةَ تَطْبِيقِ هَذَا الْحُكْمِ.
أَهْتَدِي وَأَقْتَدِي
قَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ»
[صَحِيحُ مُسْلِمٍ: كِتَابُ صَلاَةِ الْمُسَافِرِينَ وَقَصْرهَا، بَابُ فَضْلِ الْمَاهِرِ بِالْقُرْآنِ وَالَّذِي يَتَتَعْتَعُ فِيهِ، حديث رقم (798)].
أَسْتَعِدُّ لِلدَّرْسِ الْقَادِمِ
- 1 .أَسْتَذْكِرُ بَيْتَ تُحْفَةِ الْأَطْفَالِ الذِي ذَكَرَ فِيهِ النَّاظِمُ حُكْمَ الْقَلْبِ وَكَيْفِيَّتَهُ.
- 2 . أَسْتَمِعُ لِتِلَاوَةِ أَحَدِ الْقُرَّاءِ المَهَرَةِ، وَأُحَاكِي تِلَاوَتَهُ فِي تَطْبِيقِ حُكْمِ قَلْبِ النُّونِ السَّاكِنَةِ وَالتَّنْوِينِ.
للاطلاع أيضا
التجويد:تطبيقات على حكم الإخفاء في الميم الساكنة
التجويد تطبيقات على حكم الإخفاء في النون الساكنة والتنوين
التجويد تطبيقات على حكم القلب في النون الساكنة والتنوين
التجويد تطبيقات على حكم الإظهار في النون الساكنة والتنوين
تطبيقات في التجويد على نظم تحفة الأطفال
التجويد تطبيقات على حكم الإدغام بغنة في النون الساكنة والتنوين